هجوم “السايبر” : عمليات المستشفيات تعطلت وعمل مئات المنظمات توقف
عمليات المستشفيات تعطلت وعمل مئات المنظمات توقف

ترجمة / أبو مصعب حميد

سلسلة من الهجمات السيبرانية وقعت أمس (الجمعة) في جميع أنحاء العالم، ومجموعة من عمليات الهجوم في بريطانيا وايطاليا واسبانيا والبرتغال وروسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة وتايوان وغيرها من البلدان ، الهجوم الذي ركز على 11 دولة في أوروبا، ثم توسعت إلى 74 بلدا في جميع أنحاء العالم، لتصل لتوقف الكثير من الخدمات الصحية والاتصالات .. وتم الطلب في معظم الهجمات تسليم فدية من المال عبر الانترنت .
ولكن الشركة الأمنية AVG أصدرت رسالة عبر حساب التغريد ، حددت نحو 36 ألف محاولة شن هجمات ، ووفقا لهذا الإعلان، بأن “هذا الهجوم الأضخم ” .
وتأثرت واحدة من الهيئات بتأثر أكبر وطلب دفع فدية وهي هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، NHS، وعشرات من المستشفيات في البلاد .
وقالت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي لشبكة “سكاي نيوز” ان “هذا الهجوم لم يكن موجه مباشرة ضد NHS، وهذا الهجوم دولي ضد العديد من البلدان والمنظمات ،” مكتب رئيس الحكومة أعلن أنه يتم تحديث كل التفاصيل عن الهجوم عبر الانترنت، وأن وزير الصحة جيرمي هانت اطلع من قبل المركز الوطني للوقاية من السايبر ..
وأضافت وزارة الصحة في لندن “سنواصل العمل مع فريق التحقيق للتأكد من أن” أي ضرر خطير على الخدمات العامة أو المعلومات المتعلقة بخصوصية المريض ..
وقال موظف في NHS للغارديان ،” ظهر الفيروس على الشاشة وطلب منا أن ندفع 300 دولار للوصول الى جهاز الكمبيوتر الخاص بنا ” وقال: “أدى ذلك إلى مشكلة في الشبكة، وطلب من جميع الموظفين ايقاف أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والانتظار لمزيد من التعليمات ” وأوضح أن الهجوم “أثر على شرق انجلترا وعدة أماكن أخرى ، وهذا هو أكبر هجوم من هذا النوع التي رأيته في ست سنوات من العمل التنظيمي” ..
ووقعت بعض الشركات الاسبانية الكبيرة ضحية للهجوم أيضا، بما في ذلك “تليفونيكا”، أكبر شركة اتصالات في البلاد، والشركة التابعة لها في جنوب أفريقيا ، و أهداف أخرى لشركة “فيديكس”، وشركات الغاز الطبيعي في إسبانيا والبرتغال وشركات الاتصالات ، “تليفونيكا” من الواضح أن الهجوم أثر على أجهزة كمبيوتر العديد من الموظفين، ومن العملاء و خدمات الشركة ..
وذكرت حكومة إسبانيا أن العديد من الشركات تم مهاجمتها وطلب فدية للبرمجيات الخبيثة، وتعمل من خلال تأمين الكمبيوتر للتواصل معهم، وأحيانا من خلال تشفير البيانات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة ، وقال المركز الوطني الإسباني سايبر “تلقيت تحذيرا من هجمات ضد العديد من المنظمات التي طالت أنظمة الحوسبة الخاصة بهم” ..
وقالت مايكروسوفت انها تعمل لتحرير تحديث عاجل لنظام التشغيل، وتهدف إلى منع هجوم أجهزة الكمبيوتر الأخرى . (موقع أخبار والاة عبري ).