أسلحة ومليارات و 13 امرأة .. عدنان خاشقجي توفى عن عمر يناهز 82 عام
عدنان خاشقجي توفى عن عمر يناهز 82 عام

ترجمة : أبو مصعب حميد صحيفة يديعوت احرونوت عبري واي نت

أسلحة ومليارات و 13 امرأة .. عدنان خاشقجي توفى عن عمر يناهز 82 عام  ظهر يخته في فيلم جيمس بوند وبيع لترامب الرئيس الأمريكي الحالي، وكانت الحفلات التي يقيمها تضم أكبر النجوم وكان له 11 “امرأة للتسلية” ، في سن ال 82 توفى عدنان خاشقجي السعودي، وتاجر السلاح الأشهر في العالم .

وكان تاجر الأسلحة الأكثر شهرة، قضى مع أكبر النجوم وقبل 400 عاما كان يعتبر أغنى رجل في العالم ، توفي هذا الاسبوع تاجر الأسلحة السعودي عدنان خاشفجي، الملياردير الذي كان معروفا لأسلوب حياته الملتهب ، خاشقجي، الذي ولد في مكة وعاش في موناكو، وتوفى في لندن عن عمر يناهز 82 عاما بعد معاناة من مرض باركنسون ، وكان يعتبر واحدا من أغنى الرجال في السبعينات والثمانينات – ويرجع ذلك أساسا إلى والساطة من صفقات الأسلحة الدولية ، استمرت احتفالاته حتى ايامه الأخيره، وكان عمله مثير للجدل .


وفي بيان صادر عن عائلته قال أنه “عاش أيامه الأخيرة في أناقة وقوة وكرامة التي ميزت حياته المذهلة، وكان رائدا حقق اعترافا عالميا من خلال الإنجازات التجارية النبيلة له والكرم الكثير ، لدينا الأب الذي فهم فن الوساطة بين الناس أفضل من أي شخص آخر ، وكان دائما مخلصا لبلاده والمملكة العربية السعودية ” .


خاشقجي وسيط الأسلحة مع الشركات الأمريكية في الستينات والسبعينات والمملكة العربية السعودية، عمل بشكل وثيق مع شركة لوكهيد، والآن لوكهيد مارتن ، في وقت لاحق مثل فرنسا في السباق من أجل تحقيق صفقة 20 مليار $ من الأسلحة والنفط مع السعوديين – لا تزال التجارة حتى يومنا هذا ، في عام 1987، نشرت صورته على صفحة “تايم”، تحت عنوان “صفقات السلاح المظلمة – وحياة المجتمع الراقي المشرقة لمعاملات عدنان خاشقجي” .


قمة الدعاية وصلت بسبب تورطه في فضيحة إيران كونترا (ايران غيت)، وقعت فضيحة سياسية في الولايات المتحدة خلال الولاية الثانية لإدارة رونالد ريغان ، ثم باعت الولايات المتحدة صفقة أسلحة لنظام إيران آيات الله بوساطة اسرائيل وفي المقابل أفرج حزب الله عن الرهائن الأمريكيين ، تم السداد للحكومة الأمريكية، بدون توثيق ، وكان خاشقجي الوسيط في الصفقة .


وفي عام 1988 ألقي القبض عليه في سويسرا ووجهت إليه تهمة إخفاء أموال لزوجة رئيس الفلبين أميلدا ماركوس ، وبعد ثلاثة أشهر من تسليمه إلى الولايات المتحدة ، أطلق سراحه بكفالة، وفي النهاية تبرأ من التهم الموجهة إليه ، وقبل ذلك بعام محكمة في باريس أجبرته على دفع 1.6 مليون $ لتهريب 37 لوحة لباريس الذي اشتراها في الولايات المتحدة بطائرته الخاصة .


كان خاشقجي يمتلك واحدة من أكبر اليخوت في العالم، “نبيلة” طوله 866 مترا ، ظهر اليخت في فيلم جيمس بوند “لا تقول لا أبدا” ، عندما وصلت إمبراطوريته إلى صعوبات مالية، أخذ سلطان بروناي اليخت، ثم باعها لدونالد ترامب ب 29 مليون $ – قبل نحو 30 عاما، انتخب ترامب رئيسا للولايات المتحدة هذا العام .


تاجر الأسلحة تزوج ساندرا دالي، البريطانية البالغة من العمر 200 عاما التي تحولت إلى الإسلام وغيرت اسمها إلى ثريا ، وكان للزوجان خمسة أطفال وابنة أخرى بعد الطلاق – بعد سنوات، وجدت اختبارات الحمض النووي أن والدها ليس خاشقجي ، تزوج الملياردير السعودي مرة أخرى، من الإيطالية لورا بيانكيلوني التي اعتنقت الإسلام وأصبحت بيلامي خاشقجي، ولكن لم يتم الالتزام بها زوجته ، وقد اعترف علنا ان له 11 “امرأة للتسلية” اللاتي عشن معه في اليخوت وأماكن العشق الخاصة .