116 شخص ملياردير يعيشون في دولة الاحتلال اليوم
دولة الاحتلال اليوم

ترجمة أبو مصعب حميد صحيفة جيروزاليم أون لاين.

116 شخص ملياردير يعيشون في دولة الاحتلال اليوم وفقا لتصنيفات نشرت من قبل مجلة ماركر في إسرائيل، يوجد حاليا 1166 شخص ملياردير يعيشون في إسرائيل اليوم، يملكون تراكمات بقيمة صافية 168 مليار دولار ، بعضها شخصيات معروفة على نطاق عالمي، وبعضها غير معروف تقريبا .

وفي السنوات الأخيرة، حدثت زيادة ملحوظة في تراكم رأس المال والأصول التي يحتفظ بها الإسرائيليون ذوي الدخل المرتفع ، وقد أصبح ملايين المليونيرات الإسرائيليين يملكون عدة ملايين ، وبدورهم أصبحوا مليارات .
وتحدد هذه التصنيفات مجموعة الأصول التي يملكها المواطنون الإسرائيليون في إسرائيل وفي الخارج، وتقدم نظرة خاطفة إلى أقوى الإسرائيليين ، يتصدر القائمة باتريك دراهي، وهو ما يسمى “الملياردير السري”، الذي يرأس إمبراطورية الاتصالات العالمية ، وتبلغ القيمة الصافية الحالية لدراهي حوالي 14 مليار دولار .


تحتفظ عائلة فيرتهايمر بالمركز الثانى فى القائمة، حيث تصل أصولها إلى أقل من 99 مليارات دولار ، أما المركز الثالث فتتمسك به السيدة شاري أريسون بقيمة صافية قدرها 5.2 مليار دولار، يليها أرنون ميلشان، المنتج الأمريكي الإسرائيلي بقيمة 5.1 مليار دولار، ويجرى حاليا التحقيق مع ميلشن لتقديم هدايا غير قانونية الى رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو وزوجته .


وقد صنفت السيدة دانا أزريلي، التي ورثت من والدها سلسلة من مراكز التسوق، في المرتبة الخامسة على القائمة وتبلغ قيمتها حاليا حوالى 4.5 مليار دولار ، وتضم القائمة ايضا جيل شويد الذي يملك اسهم تبلغ قيمتها حاليا 4.2 مليار دولار بالاضافة الى اسحق تشوفا البالغ اربعة مليارات دولا .