أهم التطعيمات التي يوصى الحجاج بأخذها قبل التوجه لأداء الحج
تعرف على اهم التطعيمات و التعليمات التي يجب على حجاج بيت الله الحرام اتباعها

في إطار حفاظ وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على عم انتشار الأمراض خلال موسم الحج الذي يشهد توافد الحجاج من كل دول العالم ، ومختلف البيئات والطروف تحرص على تنويه مراكز الحج على تطعيم حجاج بيت الله الحرام قبل سفرهم ، وأصبح تطعيم الحجاج هو أحد شروط دخول السعودية .

التطعيم الذي يتلقاه الحجاج هو تطعيم رباعي التكافؤ ، ودعت إلى ضرورة تعاطي التطعيمات قبل 10 أيام من السفر ، حتى تصبح التطعيم ساري المفعول

 

وقد أعدت وزارة الصحة السعودية عدة أنواع من التطعيمات الإجبارية والاختيارية التي يوصى الحجاج أخذها قبل السفر لأداء الحج وهي كالتالي:

يعتبر هذا التطعيم من أهم  من التطعيمات الإجبارية التي أقرتها الحكومة السعودية قبل سفر الحجاج، وهي من أكثر  الأمراض الخطيرة التي تنتقل بالرذاذ من الأنف والفم بين الحجاج ،  وقد تؤدي إلى الوفاة نتيجة إصابة أغشية المخ إذا لم يتعالج المريض على الفور، ولذا يجب على الحاج تناول اللقاح قبل  سفره إلى الحج بـ 10 أيام.

2- التطعيم بلقاح ضد مرض الأنفلونزا الموسمية:

الأنفلونزا الموسمية هي من أكثر ما يصيب الحجاج نتيجة الاكتظاظ  والتجمع الكبير مما يجعل عدوتها سهلة ، لذلك توصي وزارة الصحة السعودية ضرورة التطعيم تجنبًا للإصابة بالأنفلونزا الموسمية .

3- تطعيم لقاح ضد التهابات الرئة:

هذا التطعيم مخصص  للحجاج ممن يعانون من الفشل الكلوي، أو نقص بالمناعة، أو من لديهم أمراض مزمنة في الرئة والقلب.

4- التطعيم باللقاح ضد الحمى الصفراء:

ويكون هذا التطعيم مخصص  للحجاج ممن يأتون من أماكن تنشر بها الأمراض الخطيرة .

5- التطعيم باللقاح ضد الكوليرا:

وهذا اللقاح مخصص  للحجاج القادمين من البلدان االمشهرو بانتشار  مرض الكوليرا، وذلكتبعًا لما يقرره تقرير منظمة الصحة العالمية.

هذا وقد نشرت وزارة الصحة السعودية مجموعة من التعليمات الذي يجب اتباعها قبل السفر إلى المملكةو العربية السعودية  منها :

ضرورة تطعيم الحجاج البالغين والأطفال من عمر سنتين فأكثر ، خاصة الأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات مثل كبار السن والمصابين بأمراض التنفس المزمن والسكر والفشل الكلوى والقلب والكبد والسرطان وأمراض المناعةضد “الأنفلونزا” الموسمية – اللقاح الرباعى – الحمى المخية الشوكية” أو أى تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة قبل التوجه لأداء مناسك الحج .

وأكدت على ضرورة إبلاغ الجهات المعنية في حالة وجود حجاج الذين يحتاجون إلى رعاية طبية خاصة و التنسيق مع السلطات السعودية، من خلال حمل بطاقة صحية محدد بها الأمراض المصابين بها والأدوية الممنوعين من تناولها.

– ضرورة حمل الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم للتقارير والوصفات الطبية التى تفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج، وضرورة إبرازها لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة.