تعرف على أهمية النظارات الشمسية لعينيك .بعيدا عن صيحات الموضة
صورة أرشيفية

بعيدا عن صيحات الموضة ، يعتبر ارتداء النظارات الشمسية من أحد الأشياء الضرورية لحماية العينين من أشعة الشمس، خاصة من الأشعة فوق البنفسجية، فالنظارات الشمسية الجيدة تمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية وتحمي العينين من مرض السرطان، إعتام عدسة العين، تنكس الشبكية إضافة إلى حماية البشرة المحيطة بالعينين من التجاعيد  ،  خاصة في فصل الصيف مع قسوة الشمس وتأثيرها على حساسية العين وترطيبها.

ويبقى السؤال هل نحن حقا بحاجة الى نظارات شمسية أم أنها مجرد صيحات موضة؟ وما هي الوظائف التي تؤديها النظارات الشمسية؟

فتكون الإجابةوحسب الأطباء أن النظارات الشمسية تحمي العينين من الضوء الشديد والمزعج المنبعث من أشعة الشمس حيث تصعب الرؤية، فالنظارات الشمسية  تمنع دخول الضوء الخطير الذي لا يمكن رؤيته بالعين مثل الضوء فوق البنفسجي.

من المواصفات التي يجب أن تتوافر في النظارات الشمسية السليمة :

من المهم أن نأخذ بعين الاعتبار عند اختيار نظارات شمسية جميلة  ، هو قدرتها على حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في حدوث أضرار مختلفة في قرنية العين وشبكيتها،.ومن الجدير  بالذكر ان العينين لها حماية طبيعية. عندما يكون الضوء قويا ، فإن العين تدافع عن نفسها ، فان بؤبؤ العين ينقبض، للحد من دخول الضوء للعينين.، ونقوم بشكل عفوي بأن نغمض أعيننا بشكل جزئي, أو نرفع يدنا الى الجبين للتظليل على أعيننا .

كل هذه الامور  تسبب الصداع ، لذلك يعتبر  من المريح أكثر ارتداء نظارات شمسية تسمح بفتح العينين بشكل كامل، وتحقق رؤية أكثر وضوحا وأداء أفضل بشكل عام.

لذلك عند شراء نظارات شمسية ، لذا يجب التأكد من وجود مرشح للأشعة فوق البنفسجيةUV. يكون مكتوب في بعض الأحيان على قضيب النظارات، على الملصق أو توجد موافقة CE. أما العلامات التجارية التي تباع في مراكز البصريات فإنها عادة ما تكون مصنوعة بجودة عالية وتحتوي على المرشح .

في المقابل فإن النظارات المقلدة و العدسات المصنوعة بجودة رديئة،  قد تسبب ضررا أكبر من عدم ارتداء النظارات الشمسية على الإطلاق. وذلك لأن مثل هذه العدسات، تقلل من كمية الضوء الذي يصل للعين، ولذلك يتوسع البؤبؤ ، الأمر الذي يسمح بدخول المزيد من الأشعة فوق البنفسجية الخطيرة جدا على العينين،مما  يسبب أضرارًا بالغة.