بالفيديو : شركة إسرائيلية تفوز في مناقصة جدار ترامب على حدود المكسيك
صورة أرشيفية

بعد إشادة ترامب بجدار الفصل العنصري الذي أقامته إسرائيل في الضفة و على حدود مصر :

ذكرت صحيفة ” يديعوت أحرونوت ” أن شركة ” Elta North America”،وهي شركة إسرائيلية فازت في مناقصة أعلنتها هيئة الجمارك الأمريكية حول نتيتها بناء جدار عازل على حددوها مع المكسيك، فقد تم  إدراج الشركة الإسرائيلية  على القائمة للشركات المرشحة لتنفيذ مشروع بناء الجدار.

ويذكر أن دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتخب يصر على بناء جدار عازل طوله 3200 كم  على الحدود مع المكسيك لوضع حد لتدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود بين البلدين.

وضمن المرحلة الأولى فازت الشركة الإسرائيلية، بجانب 3 شركات أخرى بأول مناقصة وذلك من أجل تطوير نماذج من الأجهزة الإلكترونية التي سوف يتم تزويدها للجدار ، يأتي ذلك بعد إشادة الرئيس الأمريكي  بتجربة “إسرائيل” في بناء الجدران العازلة في الضفة الغربية في فلسطين ، حيث أكد له رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أن الجدران العازلة التي أقامتها إسرائيل تحقق أهدافها .
هذا ويعتبر مشروع الجدار العازل للحدود الأمريكية مع المكسيك من أكبر مشاريع البنية التحتية الأمنية في تاريخ أمريكا ، حيث من المتوقع التكلفة الإجمالية للمشروع   ستتراوح بين 15 و25 مليار دولار، في حين ستحصل كل شركة من الشركات الفائزة على منح مالية تتراوح بين  300 ألف دولار و500 ألف دولار .
يشار الى ان ترامب يواجه انتقادات ورفض على فكرة الجدار  من صفوف الجمهوريين  و الديموقراطيين ، إضافة إلى صعوبات في التمويل الضروري للمشروع .